منتديات قطة بنات
نرحب بك يا زائرتنا العزيزه في منتديات قطة بنات آملين لك قضاء وقت ممتع في منتدانا
ماهو الصندوق الاسود 590664755
ادارة منتدى قطة بنات

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات قطة بنات
نرحب بك يا زائرتنا العزيزه في منتديات قطة بنات آملين لك قضاء وقت ممتع في منتدانا
ماهو الصندوق الاسود 590664755
ادارة منتدى قطة بنات
منتديات قطة بنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى للبنات فقط

ساعة المنتدى


CALANDER

Free Calendar

زخرفي إسمكي معنا

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

ماهو الصندوق الاسود

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1ماهو الصندوق الاسود Empty ماهو الصندوق الاسود السبت يوليو 23, 2011 4:03 pm

صمت القمر

صمت القمر
عضوة كوول
عضوة كوول

ماهو الصندوق الاسود ؟

تتركز التحقيقات عادة بعد حوادث الطائرات على
البحث عن جهازي تسجيل معروفين بالصندوق الأسود موجودين في ذيل الطائرة من
أجل معرفة أسباب الحوادث.فما هي قصة الصندوق الاسود ومتى بدأ استخدامه؟
تلزم
القوانين الدولية المتفق عليها جميع الرحلات التجارية بحمل جهازي تسجيل
معلومات خاصين بأداء الطائرة وظروف الرحلة أثناء الطيران.وتحفظ هذه الأجهزة
في قوالب متينة للغاية مصنوعة من مواد قوية مثل عنصر التيتانيوم، تحيطها
مادة عازلة لتتحمل صدمات تبلغ قوتها أضعاف قوة الجاذبية الأرضية، ولتتحمل
حرارة تفوق 1000 درجة مئوية وضغطا قويا يعادل ضغط المياه على عمق 200000
قدم تحت البحر.

وتتضمن الاختبارات التي تجريها شركات الإنتاج إطلاق
الصندوق الأسود من مدفع صاروخي تجاه جدار لمحاكاة صدمات سقوط الطائرة وهي
تحلق بسرعة تفوق مئة ميل بالساعة.

وتلف قطع التسجيل عادة بمادة
عازلة تحميها من التعرض من مسح المعلومات المسجلة عليها وكذلك من العطب
والتآكل من جراء مياه البحر لمدة 30 يوما.

ويسجل الصندوق الأسود
الذي هو في الواقع برتقالي اللون، نحو 300 عنصر من عناصر الرحلة وبينها ما
يلي:

سرعة الريح والارتفاع


#

التسارع الأمامي
والعمودي للطائرة
#

درجة ميل الطائرة
#

المحادثات التي
تجري في مقصورة القيادة

الاتصالات اللاسلكية

وقد وضعت
الاحتياطات الأمنية لتضمن من الناحية النظرية استرجاع المحققين لأجهزة
التسجيل، لرسم صورة كاملة لما حصل في اللحظات الأخيرة من الرحلة من خلال
بيانات التسجيل ثم تقديم شرحا حول سبب العطل.

البدايات

ويقول
الأستراليون إنهم كانوا أول من طور الصندوق الأسود بعد أن راودت الفكرة
أحد العلماء الأستراليين في أعقاب بداية مرحلة الطيران المدني في
الخمسينيات

ففي عام 1953 كان خبراء الطيران يجاهدون في سبيل معرفة
أسباب حوادث سقوط عدد من طائرات شركة كوميت التي بدأت تلقي ظلال الشك على
مستقبل الطيران المدني برمته.
وبعد عام اقترح عالم طيران أسترالي، يدعى
ديفيد وارن، صنع جهاز لتسجيل تفاصيل رحلات الطيران.

وفي عام 1958
ابتكر وارن نموذجا لذلك الغرض أطلق عليه "أي أر أل وحدة ذاكرة الرحلة"".
وكان
الجهاز الأول أكبر من حجم اليد ولكنه يستطيع تسجيل نحو أربع ساعات من
الأحاديث التي تجري داخل مقصورة القيادة وتفاصيل أداء أجهزة الطائرة
وأصيب
الدكتور وارن بالدهشة عندما رفضت سلطات الطيران الاسترالية جهازه وقالت
إنه "عديم الفائدة في مجال الطيران المدني" وأطلق عليه الطيارون اسم "الأخ
الكبير" الذي يتجسس على أحاديثهم.

ونقل الدكتور وارن ابتكاره
لبريطانيا حيث رحب به بحماس، وبعد أن بثت إذاعة بي بي سي تقريرا حول الجهاز
تقدمت الشركات بعروضها لتطويره وصناعته.

وفي غضون ذلك، كان جهاز
آخر يتم تطويره في الولايات المتحدة. وفي عام 1960 بدأت الإجراءات الأولى
لجعل وضع الجهاز على متن الطائرات أمرا إلزاميا.

ومع مرور السنين
وتقدم التكنولوجية الحديثة استبدلت الأشرطة المغناطيسية بأجهزة كومبيوتر،
وأصبحت الأجهزة أكثر تطورا تستطيع تسجيل كمية اكبر من المعلومات والبيانات
وان تتحمل الصدمات والبقاء في اسوء الظروف الطبيعية

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى